صفحة أبونا أغناطيوس الأنبا بيشوي

صفحة المتحدث الرسمي بإسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية

الطقس القبطي

القديسة العذراء مريم
+ يحتفل بتذكار للقديسة العذراء مريم فى يوم21 من كل شهر قبطي بالإضافة إلى أعيادها المعروفة وهى:
+ البشارة بميلادها: 7 مسرى.
+ ميلادها :1 بشنس.
+ دخولها الهيكل فى سن 3 سنوات:3 كيهك.
+ نياحتها:21 طوبة.
+ إعلان صعود جسدها الطاهر:16 مسرى.
+ تكريس أول كنيسة لها فى فيلبى:21 باؤنة.

+ طقس أعيادالسيدة العذراء مريم والدة الإله:
+ في التسبحة تضاف الأبصالية الواطس أو الآدام الخاصة بمناسبة العذراء قبل أبصالية اليوم كما يقرأ الدفنار في تسبحة عشية و نصف الليل.
+ يقال مزمور إنجيل عشية "جي آف ساجي" بلحنه المعروف بعد أوشية الإنجيل في رفع بخور عشية.
+ يقال التمجيد الكبير في نهاية رفع بخور عشية (وفي بعض الكنائس تعمل دورة لأيقونة السيدة العذراء بعد إفنوتي ناي نان ويقال التمجيد).
+ يوجد مردات لأناجيل عشية وباكر والقداس خاصة بأعياد السيدة العذراء.
+ يضاف الربع الخاص بالمناسبة فى الهيتنيات (غبريال – يواقيم وحنة).
+ يمكن عمل تمجيد للقديسة العذراء مريم والدة الإله بعد قراءة السنكسار، كما يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس.
+ تقال قسمة أعياد القديسة العذراء مريم ورؤساء الملائكة وجميع السمائيين.
+ بعد مزمور التوزيع تقال أرباع "آنوك نيم" أو يقال لحن أو مديح خاص بالقديسة العذراء مريم والدة الإله.
+ أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات الآحاد أو صوم يونان وفصحه أو الصوم الكبير أو الخماسين أو الأعياد السيدية.

Back

+ تذكار البشارة والميلاد والقيامة:
+ يحتفل به فى كل يوم 29 من كل شهر قبطي ماعدا شهرى (طوبة وأمشير)، ويصلى بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات.
+ وهذه التذكارات كالآتي:
+ عيد البشارة الذى يقع في 29 برمهات.
+ عيد الميلاد الذى يقع في 29 كيهك.
+ عيد القيامة الذى كان فى سنة صلب السيد المسيح وقيامته في 29 برمهات أيضًا.
ملاحظات :
+ لا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيدية الثلاثة في شهري طوبة وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح (لأن البشارة بالميلاد كانت في الشهر التالي لهما أي في29 برمهات)، كما أنهما يرمزان لعهد الناموس والأنبياء الذي سبق مجئ السيد المسيح.
+ إذا وقع يوم 29من الشهر في يوم أحد تقرأ فصول 29 برمهات بدلاً من فصول الأحد الخامس لأنها متكررة أما إذا وقع في غير يوم أحد فتقرأ قراءات اليوم مع الإحتفاظ بالطقس الفرايحي بألحانه ومرداته.
+ إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلي إثنين شم النسيم لا يحتفل به لأن هذه المدة تحمل أحداثًا سيدية هامة غير متكررة.
+ إذا وقع عيد سيدي كبير أو صغير يوم أحد تقرأ فصول العيد بدلاً من فصول الأحد.         يمسح
+ لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.
+ تسبحة عشية:
+ تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع إضافة الأبصالية الخاصة بالعيد (واطس أو آدام) باللحن الفرايحى ويقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التداكيات.
+ في رفع بخور عشية وباكر:
تقال أرباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات وأيضًا مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام تكون شاملة الثلاثة أعياد.
+ تسبحة نصف الليل:
تصلي التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح على أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والأبصاليات باللحن الفرايحي ثم الدفناروختام التداكيات.
+ طقس القداس:
+ تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بيه بي ولحن طاي شوري وتقال الهيتنيات علي أن تكون شاملة الأعياد الثلاثة ثم تكمل كالمعتاد وكذلك مرد الإبركسيس.
+ مرد المزمور: الليلويا الليلويا إيسوس بي خرستوس إبشيري إم إفنوتي آفتشي ساركس خين تي بارثينوس أووه آفماسف خين بيتليئم إنتي تي يوديآ أووه آفتونف إيفول خين ني إثموؤت خين بي إيهوؤ إمماه شومت الليلويا الليلويا.
+ مرد الإنجيل: الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا بي خرستوس آفتشي ساركس أووه آفماسف أووه آفتونف إيفول خين ني إثموؤت. وتقال قسمة الأعياد السيدية ويقال التوزيع باللحن الفرايحي ويكون جامعاً للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضاً يكون جامعاً للأعياد الثلاثة.

Back

طقس عيد العنصرة:
هو الطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم البتة ولا ميطانيات.
+ في رفع بخورعشية:
+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد.
+ بعد أوشية الراقدين تقال ذكصولوجيات القيامة والعنصرة والعذراء والملاك ميخائيل ويكمل كالعادة ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالعنصرة.

+ في رفع بخورباكر:
+ يصلى رفع بخور باكر كالمعتاد حتى يصل إلى إفنوتى ناى نان، وبعدما يقال كيرياليسون ثلاث مرات بالناقوس، يقال لحن "كاتا ني خوروس الحجاب ،يا كل الصفوف السمائيين" ويعملون الدورة وهم حاملون أيقونة القيامة فقط ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم "لحن آبخرستوس آناليم ابسيس" ثم لحن "بخرستوس آفتونف"، ثم تقال أوشية الإنجيل والمزمور بلحن الفرح و مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.
+ في القداس:
+ تصلى مزامير وإنجيل الساعة الثالثة فقط، ولا تصلى القطع بل يقولون قدوس الله والسلام لك ونعظمك وقانون الإيمان ويقدم الحمل كالمعتاد، وتقال الليلويا فاي بيه بى ولحن طاي شوري والهيتنيات كما في عيد القيامة، ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد وتستمر الصلاة حتى قراءة الإبركسيس.
+ بعد قراءة الإبركسيس لا يقرأ السنكسار بل يقول الكاهن قطع الساعة الثالثة قبطيًا وعربيًا ويردون عليه بالمرد "بيك بنفما إثؤاب" وفي نهايتها يقولون لحن "بي بنفما"، ثم لحن آجيوس الفرايحي ويقال فى الثلاث مرات "أوآناستاس إكتون نيكرون، كى آنيلثون إستوس أورانوس إيليسون إيماس".
+ يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس وتستمر الصلاة كالمعتاد وتقال قسمة القيامة شاملة الجزء الخاص بالصعود وإرسال الروح القدس، وفي التوزيع يقال المزمور 150 بلحن الفرح ثم يقال لحن "آسومين تو كيريو".

Back


+ طقس تسبحة السجدة:
+ تصلى مزامير سواعى السادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار فى الأديرة). ثم يقال لحن نى إثنوس تيرو والهوس الرابع، وأبصالية آدام للعنصرة وأبصالية آي كوتى. وتقال تداكية يوم الأحد بأكملها. ثم الطرح وختام الذكصولوجيات. تستبدل بـ (التذاكيات)

+ طقس صلاة السجدة:
+ تصلى صلوات السجدة الثلاث فى الساعة التاسعة (3 ظهراً).
+ تصلى السجدة الأولى والثانية فى الخورس الثانى باللحن الفرايحي وذلك حتى مرد إنجيل السجدة الثانية فيقال باللحن السنوي وتكمل بقية السجدة الثانية باللحن السنوي.
+ تصلى السجدة الثالثة فى الخورس الأول بعدما يفتح ستر الهيكل باللحن السنوي.

Back

طقس عيد الصعود:
هو الطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المطرب الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
+ تسبحة عشية:
تصلى تسبحة عشية كالمعتاد في أيام الفرح مع ملاحظة أن تقال أبصالية واطس للقيامة وأخرى للصعود ثم التداكية واللبش بلحن الفرح ثم الطرح فختام التداكيات بلحن الفرح.
+ رفع بخور باكر وعشية:
يرفع البخور كالمعتاد وتقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد بلحن الفرح، ثم ذكصولوجيات القيامة والصعود والقديسة العذراء مريم والملاك ميخائيل وما يلائم من الذكصولوجيات ثم ختام الذكصولوجيات.
+ ومن عيد الصعود إلى اليوم التاسع والأربعين من الخماسين يقال مزمور الطواف: "الليلويا الليلويا المسيح قام من الأموات وصعد إلى السموات وجلس عن يمين أبيه الليلويا الليلويا. وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا المسيح قام من بين الأموات وصعد إلى السموات، هذا الذى ..الخ ".
+ تسبحة نصف الليل :
تصلى التسبحة كالمعتاد بالطريقة الفرايحى ويقال المجمع حسب طقس الأعياد السيدية، كما تقال الذكصولوجيات والأبصاليات الخاصة بالصعود والقيامة ثم ثيؤتوكية الخميس واللبش بلحن الفرح ثم الطرح والختام (ولا يقرأ دفنار).
+ القداس:
يصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة ، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا فاي بيه بي" و"سوتيس آمين" و"طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الأبركسيس ثم لحن الصعود "آفريك إتفي" بعد الأبركسيس.
+ تعمل الدورة ويطوفون الهيكل والبيعة ثلاث مرات وهم حاملون أيقونة القيامة وأيقونة الصعود ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم لحن " خرستوس آناليم ابسيس"
+ تقال الثلاث تقديسات وفي الثلاث مرات يقولون " أو آناستاس إكتون نيكرون كيه آنيلثون إس توس أورانوس إيليسون إيماس "، ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والإسبازموس الآدام والواطس.
+ تقال قسمة القيامة وتضاف جملة الصعود. وفي التوزيع يقال لحن الصعود "آفريك إتفي" بعد المزمور 150 كذلك جملة ختام الصلوات الجماعية.
+ من بعد عيد الصعود وحتى يوم سبت العنصرة تُعمل الدورة بعد الابركسيس داخل الهيكل فقط ثلاث مرات.

Back

مجموعات فرعية

مقالات الأباء

JSN Epic template designed by JoomlaShine.com